التعبير
الكتابي: تدريسه وتقويمه
د/ محمود
إسماعيل صالح
أستاذ
اللغويات التطبيقية ، ج م س
أنواع التعبير:
يمكننا أن نصنف
التعبير إلى أنواع أهمها ما يلي:
أولا: التعبير
الموجه:
يتم التوجيه بتزويد
الطالب بالأفكار ، وربما بعض التراكيب والمفردات. ومن الوسائل المفيدة ما يلي:
- استخدام الصور
والرسومات والخرائط والرسوم البيانية للوصف أو التعليق عليها.
- إجابة عن أسئلة
وربط الإجابات مع بعضها البعض في فقرات.
- تعطى عناصر مفصلة
، يستخدمها الدارس في كتابة الموضوع أو الفقرة.
- كتابة قصة (بناء
على صور متسلسلة أو صورة مركبة أو عناصر ).
- المقارنة بين صور أو رسومات أو خرائط .
- كتابة التعليمات أوالتوجيهات
لنشاط ما (مثلا إعداد طبق أو إصلاح عطل ما...)
- كتابة خطاب لغرض
محدد (مثل طلب وظيفة أو شكوى من أمر ما...)
- كتابة بطاقات دعوة
أومعايدةأوتهنئة، أواعتذار عن حضورمناسبة معينة.
- تحويل نص من صورة
إلى أخرى ، مثل تحويل نص حواري إلى سردي.
- التلخيص لنص مسموع أو مقروء.
ثانيا: التعبير
الحر:
- كتابة
وصف موقف أو مكان أو خبرة عملية (مثلا رحلة أو نشاط ما).
- كتابة معلومات عن مكان أو موضوع ما .
- كتابة نص لمناقشة قضية ما.
ثالثا: التعبير
الإبداعي:
- كتابة النص الإبداعي
(الكتابة الإبداعية – قصصية ، نثرية عامة ، شعرية ...)
ملحوظة : عند طلب
الكتابة في التعبير الموجه أو الحر ، يجب أن نذكرللطالب عددالكلمات المطلوبة (مثلا
مائتي كلمة ...)
أساليب التقويم:
- التقويم الشامل (إجمالي).
- التقويم التجزيئي
(مثلا درجات للإملاء، للمفردات، للصحة النحوية ، الطلاقة ، ترابط الأفكار...)
- وفق مقياس متدرج
بمواصفات محددة (مثلا : ممتاز(8-10 إذا كان الأداء يتميز ب:..... و7 إذا كان
الأداء ....إلى 1 أو صفر.).
عناصر
تقويم التعبير الكتابي:
التنظيم:
-
التقسيم الجيد للموضوع.
-
استخدام مقدمة وخاتمة شيقتين وفعالتين.
-
ترتيب الأفكاروتسلسلها بطريقة واضحة ومنطقية .
-
استخدام أدوات وعبارات ربط مناسبة لتعين على متابعة
الموضوع.
المحتوى:
-
تحديد الموضوع والفكرة الرئيسة وشرحهما بصورة واضحة.
-
مراعاة القضية الأساسية في النص كله وعدم الخروج عنه.
-
دعم الموضوع والقضية الرئيسة بالتفاصيل والأمثلة أو
الأدلة المناسبة.
-
كفاية المعلومات المطلوبة.
اللغة:
-
استخدام اللغة الواضحة والمناسبة للمقام.
-
صحة التراكيب النحوية.
-
اختيار واستعمال الألفاظ المناسبة.
-
مراعاة قواعد الإملاء.
-
مراعاة قواعد الترقيم وصحة استعمال علاماته.
مقترحات
لتحسين مستوى أداء المقومين وتحقيق التجانس النسبي بينهم:
-
الاتفاق بين المقومين على عناصر التقويم ووزن كل منها.
-
التدريب العملي على أساليب التقويم المختلفة.
-
مقارنة تقويم العمل نفسه لعدد من المقومين ومناقشة أسباب
الاختلاف إن وجد.
-
الطلب من المقوم أن يعيد النظر في تقويمه بعد فترة (يوم
أو بضعة أيام) ومقارنة الدرجات في الحالتين، ومحاولة فهم أسباب الاختلاف ، إن وجد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق