أهلا بكم في مدونة الدكتور محمود إسماعيل صالح

الخميس، 26 ديسمبر 2013

إسهامات الدكتور/ محمد بن أحمد الرشيد يرحمه الله في خدمة اللغة العربية


 إسهامات الدكتور/ محمد بن أحمد الرشيد يرحمه الله في خدمة اللغة العربية

المقدمة:

في لقاء عقدته وزارة الثقافة والإعلام بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية وكرمت فيها معالي الدكتور/ محمد أحمد الرشيد (وزير التربية والتعليم سابقا) يرحمه الله استمعت إلى المتحدثين في الحلقة النقاشية ، ومن بعدهم إلى عدد من المداخلات حول الدكتورالرشيد : أخلاقه ودوره في التعليم وإسهاماته المختلفة. ولكن ما أثار استغرابي ، بل وانزعاجي ، أن أحدا في يوم اللغة العربية لم يذكر الإسهامات الكبيرة للمغفور له في خدمة اللغة العربية .

 لذلك رأيت أن أبرز هذه الإسهامات الجليلة له في هذا المجال ، والتي علمت عنها بحكم مشاركتي فيها بشكل أو آخر. فنظرا لأن المرحوم كان يعمل دائما في صمت ، يبدو أن قلة من الناس يعرفون عن المشروعات التالية التي كان له دور فعال في إنجاحها:

1-  في سبيل خدمة معلمي العربية للناطقين بغيرها ، تبنى مكتب التربية العربي لدول الخليج في عهد الدكتور الرشيد إقامة ثلاث ورش عمل لهم في كل من المدينة المنورة والرياض والكويت ، وذلك في جمادى الأولى وجمادى الثانية ورجب من العام 1401هـ.

 2- مشروع سلسلة أحب العربية للأطفال من غير الناطقين بالعربية الذي تبناها قبل تركه مكتب التربية العربي لدول الخليج ، وقد تابع المشروع باهتمام كبير خلفه الدكتورعلي التويجري والذي تبنى بدوره تأليف كتابين إرشاديين للمعلم (مرشد المعلم في تعليم العربية لغير الناطقين بها ودليل المعلم إلى استخدام الصور والبطاقات في تعليم اللغة العربية). وأنا على علم بذلك لأنني كنت رئيسا لفريق التأليف .

ويجدر بالذكر أن السلسلة كانت أول سلسلة من نوعها على مستوى العالم ، وتتكون حاليا من ثمان مستويات (الروضة والتمهيدي والمرحلة الابتدائية ) ، أضيفت إليها مؤخرا كتب للمرحلتين المتوسطة والثانوية . وتستعمل في أنحاء متفرقة من العالم .

3- مشروع الموسوعة العربية العالمية الذي مولها سمو الأمير سلطان رحمه الله وصدرت في حوالي 30 مجلد ، والتي ترجمت ونشرت في وقت قياسي (حوالي ثلاثة أعوام) وهي ترجمة لموسوعة الكتاب العالمي World Book Encyclopedia . وقد كان للدكتور محمد رحمه الله دور بارز في إنجاز هذا العمل الحضاري ، حيث كان ربما المحرك الأساس للجنة الإشراف على المشروع ورئيس اللجنة المذكورة.

وأعلم بذلك لأنني كنت مستشار الترجمة والتحرير للمشروع .

4-  مشروع معجم التلميذ للمرحلتين المتوسطة والثانوية ، والذي تبناه رحمه الله قبل تركه للوزارة ، واستمر اهتمام وزارة التربية به من بعده. وهو مشروع وطني جبار مبني على دراسات ميدانية ونصية وتطبيقات حاسوبية . وقد تم المشروع – الذي سيصدر قريبا إن شاء الله من مكتبة لبنان في بيروت – بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وأنا على علم بالمشروع لأنني كنت أحد المقترحين والمخططين له والمشرفين عليه ، إضافة إلى عضوية لجنة الإشراف على المشروع نفسه والمشروع المكمل له للمرحلة الإبتدائية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

5- أخيرا ، لقد كان المرحوم عضوا في اللجنة الخليجية عالية المستوى والتي كانت مكلفة بالعمل على دعم اللغة العربية ، بناء على قرارات مؤتمر القمة الذي عقد في الرياض. وقد أعددت بناء على طلبه ورقتي عن مشروع المركز الخليجي للترجمة والتعريب  (كان نواة للورقة التي قدمتها لجنتنا التي شكلتها وزارة الثقافة والإعلام)، كما كلف المرحوم أحد الباحثين السعوديين ، هو الدكتور عبد العزيز العصيلي (عميد معهد تعليم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية آنذاك)  لإعداد دراسة عن اللغة العربية. وقد قدمت الدراستان في لقاء عقد في أمانة مجلس التعاون في الرياض ، رأسه الدكتور/ محمد الرشيد ، يرحمه الله .

رحم الله الفقيد رحمة واسعة وجزاه خير الجزاء على ما أسداه من خدمات لرفعة شأن لغة القرآن الكريم.

د/ محمود إسماعيل صالح ، أستاذ اللسانيات التطبيقية (متعاون) ، كلية الأداب ، جامعة الملك سعود.

في 21/2/1435هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق