أهلا بكم في مدونة الدكتور محمود إسماعيل صالح

الجمعة، 20 ديسمبر 2013

التعبير الكتابي: تدريسه وتقويمه


التعبير الكتابي: تدريسه وتقويمه
د/ محمود إسماعيل صالح
أستاذ اللغويات التطبيقية ، ج م س
أنواع التعبير:
يمكننا أن نصنف التعبير إلى أنواع أهمها ما يلي:
أولا: التعبير الموجه:
يتم التوجيه بتزويد الطالب بالأفكار ، وربما بعض التراكيب والمفردات. ومن الوسائل المفيدة ما يلي:



- استخدام الصور والرسومات والخرائط والرسوم البيانية للوصف أو التعليق عليها.
- إجابة عن أسئلة وربط الإجابات مع بعضها البعض في فقرات.
- تعطى عناصر مفصلة ، يستخدمها الدارس في كتابة الموضوع أو الفقرة.
- كتابة قصة (بناء على صور متسلسلة أو صورة مركبة أو عناصر ).
 - المقارنة بين صور أو رسومات أو خرائط .
- كتابة التعليمات أوالتوجيهات لنشاط ما (مثلا إعداد طبق أو إصلاح عطل ما...)
- كتابة خطاب لغرض محدد (مثل طلب وظيفة أو شكوى من أمر ما...)
- كتابة بطاقات دعوة أومعايدةأوتهنئة، أواعتذار عن حضورمناسبة معينة.
- تحويل نص من صورة إلى أخرى ، مثل تحويل نص حواري إلى سردي.
-  التلخيص لنص مسموع أو مقروء. 

ثانيا: التعبير الحر:
- كتابة وصف موقف أو مكان أو خبرة عملية (مثلا رحلة أو نشاط ما).
- كتابة معلومات عن مكان أو موضوع ما .
-  كتابة نص لمناقشة قضية ما.
ثالثا: التعبير الإبداعي:
- كتابة النص الإبداعي (الكتابة الإبداعية – قصصية ، نثرية عامة ، شعرية ...)
ملحوظة : عند طلب الكتابة في التعبير الموجه أو الحر ، يجب أن نذكرللطالب عددالكلمات المطلوبة (مثلا مائتي كلمة ...)

أساليب التقويم:
 - التقويم الشامل (إجمالي).
- التقويم التجزيئي (مثلا درجات للإملاء، للمفردات، للصحة النحوية ، الطلاقة ، ترابط الأفكار...)
- وفق مقياس متدرج بمواصفات محددة (مثلا : ممتاز(8-10 إذا كان الأداء يتميز ب:..... و7 إذا كان الأداء ....إلى 1 أو صفر.).
عناصر تقويم التعبير الكتابي: 

التنظيم:

-         التقسيم الجيد للموضوع.

-         استخدام مقدمة وخاتمة شيقتين وفعالتين.

-         ترتيب الأفكاروتسلسلها بطريقة واضحة ومنطقية .

-         استخدام أدوات وعبارات ربط مناسبة لتعين على متابعة الموضوع. 

المحتوى:

-         تحديد الموضوع والفكرة الرئيسة وشرحهما بصورة واضحة.

-         مراعاة القضية الأساسية في النص كله وعدم الخروج عنه.

-         دعم الموضوع والقضية الرئيسة بالتفاصيل والأمثلة أو الأدلة المناسبة.

-         كفاية المعلومات المطلوبة. 

اللغة:

-         استخدام اللغة الواضحة والمناسبة للمقام.

-         صحة التراكيب النحوية.

-         اختيار واستعمال الألفاظ المناسبة.

-         مراعاة قواعد الإملاء.

-         مراعاة قواعد الترقيم وصحة استعمال علاماته. 

مقترحات لتحسين مستوى أداء المقومين وتحقيق التجانس النسبي بينهم: 

-         الاتفاق بين المقومين على عناصر التقويم ووزن كل منها.

-         التدريب العملي على أساليب التقويم المختلفة.

-         مقارنة تقويم العمل نفسه لعدد من المقومين ومناقشة أسباب الاختلاف إن وجد.

-         الطلب من المقوم أن يعيد النظر في تقويمه بعد فترة (يوم أو بضعة أيام) ومقارنة الدرجات في الحالتين، ومحاولة فهم أسباب الاختلاف ، إن وجد.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق